عرض مشاركة واحدة
قديم 05-04-2009, 12:45   #11
معلومات العضو
عبدالسميع سرحان
نجم الأمل
الصورة الرمزية عبدالسميع سرحان







عبدالسميع سرحان غير متصل

آخر مواضيعي

افتراضي

أخي الكريم هادي

أشكرك على تعقيبك على ردي وأود أولا أن أوضح ردي في نقاط، وأنني عادة استند في تكوين رأي على الواقع والمنطق والفكر، وأن ردي كان ناتج عن قراءة المدونة والردود عليها:

- البديهي خطأ سرقة أفكار الأخرين ومجهودهم ما يسمى بقرصنة البرامج، فهذا غير مقبول لا أخلاقيا ولا دينيا، حتى لو كانوا غير مسلمين، فالرسول صلى الله عليه وسلم وقت الهجرة أوصى سيدنا علي بن أبي طالب برد الأمانات لمن كفروا به وأهانوه وشاقوه وأضطروه لهجرة بلده.

- الخاطرة هذه شخصية فأنا أشك وأكاد أجزم بأن شركات البرمجيات لها يد في قرصنة
برامجها أو ترضى بهذا لمصالح معينة، ومكافحة الفيروسات أيضا، وأعلم أن هذه الخاطرة ربما تكون خطأ..

- صعوبة شراء البرامج نظرا لظروف المستخدم وهيمنة الشركات.

- واخيرا أسئلتي كانت تدور حول المصادر المفتوحة أو البرامج الحرة والأغلب منها مجانية حتي أن أغلب مبرمجي البرامج الحرة يعملون مجاناً لتطوير برامجهم.>> سردال
...................................
أخي هادي دائما ما اقتنع بوجهة نظرك حتى في مواضيع لم أشارك بها ودائما ما استفاد من موضوعاتك وردودك فلك جزيل الشكر، ومما أسعدني قولك "أنا لست أنفي كل تلك الأقوال، ولكنني دوما أبحث عن المعنى الصحيح والمنطقي للأمور، وأبدا من النفس غالبا.." واسمح لي أخي هادي -بارك الله فيك- أن أوضح بعض النقاط

.. مثل هذه النظرة ليست هروب من الواقع بل هي واقع نعيشه للاسف واعتقد أنك أو أي شخص ممن تبنوا فكرة محاربة البرامج المقرصنة واجهوا صعوبات وشعروا بأنهم يسبحون ضد التيار ولذلك يجب وضع الواقع في عين الاعتبار، فما أعتقده أنه يجب توضيح معنى البرامج الحرة وحث الناس إليها ونشرها قبل محاربة البرامج المقرصنة واتهام المستخدم بالسرقة لأن أكثر الناس لا تعلم أن هذا يعد سرقة كما هو واضح للجميع.

.. أخي هادي رغم أنني لم أتطرق للسياسة ولا أحبها ولا أحب التحدث فيها، إلا أنه ليس من الممكن فصل السياسة عن أي شيء نعيشه حتى أنه ذكر في مدونة سردال أن البرامج الحرة الآن لم تعد مجرد أدوات للمتخصصين، بل أصبحت حركة سياسة تحاول أن تؤثر في القوانين والتشريعات لكي تمنع احتكار المعلومات وصنع الأدوات....
فلا يمكن عزل الحاسوب عن السياسة بل أول استخدام الحاسوب كان لخدمة السياسة.

.. وبالنسبة لموضوع الأخ مازن فكنت أتابعه منذ البداية ومقتنع بما فيه واليوم أبحرت أكثر في الروابط التي أدرجتها جزاك الله عنا خيرا.

.. وأود التوضيح أكثر والأجابة على أسئلتي بشكل نقاط وبسيط حول البرامج الحرة والحقوق الفكرية والمكاسب المادية لهم، فقد قرأت في سردال أن البرامج الحرة هي برامج يمكن تعديلها ونشرها واستخدامها بدون أي قيود أو بشروط محدودة، يمكن لأي شخص أن يقوم بإنزال أي برنامج حر واستخدامه على عشرات الحواسيب وتوزيعه على مئات الأشخاص وبيعه على شكل أقراص مدمجة أو على أي وسيلة تخزين أخرى، البرامج الحرة ليست بالضرورة مجانية، فقد تشتري نسخة من برنامج حر لأنك لا تستطيع إنزاله من الشبكة لكبر حجمه، لكنه يبقى برنامج حر من ناحية إمكانية نسخه وتعديله ونشره كما تشاء.

وأخيرا أوضح وأؤكد أنني مع هذه الأفكار التي تدعو للابداع والتطور وأن فكرة البرامج الحرة من حيث المبدأ تستحق التقدير والاحترام وأنني مستعد للمعاونة في هذا المجال قدر استطاعتي ومعرفتي.

عذرا أخواني للأطالة ولكن هذا الموضوع متشعب وليس لي علم بالبرمجيات وهذه أول مرة أدخل في نقاش حول هذا الموضوع ولكني مهتم به فعذرا.

لكم كل الشكر والتقدير والاحترام



التوقيع